Take a fresh look at your lifestyle.

سوق الصين العظيم

0

– سوق الصين العظيم

– ثلاثة أسباب قد تقضى على الحلم الصينى بالسيطرة على سوق المبيدات العالمى

– الصين تنفق 3% فقط على البحث العلمى فى مجال صناعة المبيدات

– مؤسسة الرقابة على الكيماويات الصينية :

إعادة الرقابة والتقييم على جميع المنتجات الصينية

– الصين تبدأ فى منافسة الكيانات الكبرى فى مجال المبيدات

مهندس / محمود جعفر

مسئول التسويق بشركة شمس للكيماويات

 

عملاق الصين ثانى قوة اقتصادية فى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية كما جاء تقرير أوبنهايمر الذى اعتمد فى تصنيفه على تقرير البنك الدولى بقيمة ناتج محلى تصل الى 8 تريليون دولار . هذا العملاق الصينى لسوق المبيدات – ولتكن نظرتنا له أكثر عمقا وعن كثب – تخشاه عمالقة الشركات العالمية من اجتياح أسواقهم والتأثير على مكانتهم وأرباحهم .

ما هى الأسباب التى تجعل كبرى الشركات العالمية العاملة فى مجال الكيماويات الزراعية تتوجه إلى الصين  من خلال فتح استثمارات إنتاجية بها لغزو سوق شرق آسيا بالكامل واعتبار مثل هذه الخطوات استثمار طويل الأجل ؟

تقع 4 شركات صينية فى التصنيف الدولى لأعلى 20 شركة حجما للمبيعات على مستوى العالم و الترتيب كالتالى :

شركة Wynca Group

بالمركز14 , شركة Huapont-Nutrichem  بالمركز 15 , شركة Nanjing Red Sun

بالمركز 19 و شركة Jiangsu Yangnong Chemical  بالمركز 20 .

وتعتبر شركة Jiangsu Yangnong Chemical

هى الأعلى بمعدلات نمو فى المبيعات فى 20 شركة على مستوى العالم  بنسبة تصل إلى 38,5% , تليها أيضا شركة صينية أخرى وهى Wynca Group بمعدل 27,8%, و فى المركزالرابع شركة صينية أيضا وهى Huapont-Nutrichem  بنسبة تصل 18,9% .

وبتحليل للأرقام السابقة نجد مؤشراً يثبت أنه على المدى الطويل و بزيادة معدلات نموالشركات الصينية أنها الأقرب للسيطرة على السوق العالمى للمبيدات, صحيح أنها فى الوضع الحالى غير قادرة على منافسة عمالقة صناعة المبيدات و لكن على المدى الطويل اعتقد أن خارطة سوق المبيدات من الممكن أن تتغير .

حينما أدرك الصينيون أنهم غير قادرين على منافسة كبرى شركات المبيدات قامت المؤسسة الصناعية الصينية لوقاية المحاصيل “CCPIA” بعمل استبيان بخصوص تلك المسألة, و كانت النتيجة كالتالى: 26% أكدوا أن سبب عدم القدرة على منافسة الشركات الرائدة هوالقصور فى مجال البحث و التطوير, و 14% أكدوا أن السبب هو رداءة الجودة و النظام الإدارى للإنتاج, و 14 % أكدوا أن السبب هو نتيجة لعدم توفر خدمات الدعم الفنى وخدمات ما بعد البيع.

وذكر تقرير للمؤسسة عام 2013 أن قيمة استثمار الشركات الصينية المصنعة للمبيدات فى مجال البحث والتطوير فى المتوسط3% من إجمالى الأنفاق, و أن هذا يعد بناء حائط من الطوب بدون حشو الفراغات بالأسمنت bricks”- “without straw – وهومايجعل الصناعة فى خطر حقيقى, وكان هذا التقرير بداية لعهد جديد من مجال البحث والتطوير بالصين؛ حيث قامت شركة Huan Dongyoung  بإلهام العديد من الشركات الصينية عندما قامت باستثمار 1,5 مليون يان على تطوير اثنين من المواد الفعالة, و كانت النتيجة هى تحقيق حجم بيع بلغ أكثر من 10 مليون يان للمادتان بنسبه أرباح 4 مليون يان, و هو ما شجع الشركات الرائدة بالصين للاستفادة من هذه التجربة والاستثمار فى البحث والتطوير بقوة .

و بخصوص رداءة المنتجات الصينية و النظام الإدارى للتصنيع فى وعدم قدرتها على منافسة منتجات الشركات العالمية يكفى سيدى القارئ أن تعلم أنه فى سبتمبر الماضى صرح يي جمينج المدير التنفيذى لمؤسسة الرقابة على الكيماويات الزراعية “ICAMA”   : إنه سوف يتم اعاده تقييم لجميع المواد المسجلة , وستوضع معايير صارمة للجودة و سلامة الاستخدام , ومدى تأثيرذلك على البيئة, و هو ما نتج عنه بالفعل انخفاض فى إنتاج مادة Imidaclorprid”  “,ووضع معايير صارمة للتصنيع لتأثيرها على الحشرات النافعة مثل النحل , و هو ما انعكس على انخفاض فى إنتاج المادة لنسبة تصل إلى 27% ,و لكن أتى بثماره حيث على الرغم من انخفاض الإنتاج زادت حجم مبيعات المادة المصنعة بالصين إلى 33% .

العملاق أدرك أهمية البحث و التطوير, أدرك أهمية جودة الصناعة و المعايير, وضع قدميه على أولى الخطوات ليبدأ فى دخول معركة لمنافسة كيانات المبيدات العملاقة ,فلنتحدث بعدمضى 5 سنوات على هذا العملاق, و مدى التغيير الناجم لنظرة الفلاح البسيط للمنتجات الصينية فى سوق المبيدات .

و أدعو الله أن يمتد بى العمر لأكتب فى يوم من الأيام عن صحوة العملاق المصرى, و عن مشاكل إنتاج المبيدات و أن أحلل أرقام لتقارير صادرة عن مؤسسات كالسابق ذكرها فى التقرير .

مصدر جميع الإحصاءات Published by CCPIA CHINA AGROCHEMICALS.

Leave A Reply

Your email address will not be published.