Take a fresh look at your lifestyle.

«التَّصنيع طريق المستقبل»

مؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادى الخامس

0

أقامت، مؤخَّرًا، دار «أخبار اليوم» مؤتمرها الاقتصادى الخامس تحت عنوان: «التصنيع طريق المستقبل». وفى هذه الدورة اختار المؤتمر عنوان «التصنيع»؛ ليتم طرح أهم التحديات وطرق الحلول لتحقيق ثورة صناعية فى مصر.

افتتح المؤتمر الدكتور مصطفى مدبولى، معالى رئيس الوزراء، وكوكبة من الوزارات المعنية، مثل: الصناعة والاستثمار والمالية وقطاع الأعمال.. وغيرها، كما ضمَّ المؤتمر مجموعة من رجال الأعمال المصريين المعنيين بالتصنيع؛ لفتح باب الحوار بين الحكومة بجميع أطرافها وبين القطاع الاستثمارى التصنيعى؛ من أجل النهوض بالصناعة المصرية.

كلمة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
دكتور محمد معيط وزير المالية مع مجلة The Market
مع المهندس وليد هلال

استمرَّ المؤتمر يومين متتاليين، وكانت الجلسة الافتتاحية تحمل عنوان «الاستثمار والسياسات المالية»، وحضرها الدكتور محمد معيط، وزير المالية، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، إضافة إلى الأستاذ أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، والمهندس محمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات، والدكتور شريف الجبلى، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية, كما تلا ذلك جلسة أخرى بعنوان: «استراتيجية الصناعة»، التى حضرها وزير الإنتاج الحربى اللواء الدكتور محمد العصار، وزير الصناعة، والدكتور عمرو نصار، وزير قطاع الأعمال ووزير التخطيط والمتابعة، والدكتور شريف الجبلى، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية، والمهندس جمال الجارحى، رئيس غرفة الصناعات المعدنية. وشهد المؤتمر جلسات عن تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وجلسة عن صناعة الأثاث والصناعات النسيجية، وجلسة أخرى عن الاستثمار فى سيناء والتنمية العمرانية والتصنيع.

مع اللواء مصطفى هدهود
مع اللواء راضى عبد العاطى رئيس جهاز حماية المستهلك
مع الدكتور محمد معيط وزير المالية
مع الاستاذ احمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية

وكان من أهم توصيات المؤتمر فيما يخص التصنيع ودَفْع عجلة التنمية الصناعية ما يأتى:

  • وضع ضوابط لاحتساب الضرائب العقارية على المصانع تراعى طبيعة الصناعة.
  • مراجعة القرار الخاص باحتساب رسوم للتأمين الصحى بنسبة 2.5 فى الألف خصماً من الإيراد، دون النظر لنتائج الأعمال من أرباح أو خسائر، وإعادة النظر فى توقيت البدء فى تنفيذه.
  • ميكنة الجمارك وتكثيف الرقابة على الواردات.
  • ضرورة تفعيل قانون الاستثمار وحَسْم الجدل حول المادة رقم 2 من القانون.
  • تعميق الصناعة وزيادة نسبة المُكوِّن المحلى بها.
  • مطلوب مساندة أكبر من الدولة للقطاع الخاص؛ لتحفيزه على الاستثمار، وكذلك عدم مزاحمة الدولة له فى المشروعات الإنتاجية أو الخدمية.
  • ارتفاع أسعار الأراضى الصناعية وعدم تنافسيتها مع الدول الأخرى, وقيام البنوك بتمويل الأراضى الممنوحة بحق الانتفاع.

    جلسة نقاشية فى المؤتمر

Leave A Reply

Your email address will not be published.