Take a fresh look at your lifestyle.

«كروب لايف» تعقد ورشة عمل مهمة حول مستقبل المبيدات الحيوية فى مصر

0

أقامت جمعية «كروب لايف» فى مصر، مؤخَّرًا، ورشة عمل مُهمَّة تحت عنوان: «مستقبل المبيدات الحيوية فى مصر»، وتُعدُّ هذه الورشة من أهم ورش العمل التى تنظمها «كروب لايف» بصفتها أكبر جمعية أهلية عالمية معنية بالزراعة فى مصر والعالم. وتهتمُّ الورشة بطَرْح رؤية حالية ومستقبلية عن المبيدات الحيوية بوصفها ثورة مُهمَّة فى مجال إنتاج وابتكار الحلول المتكاملة للآفات الزراعية.. حضر الورشة ممثلو جمعية «كروب لايف»، ولفيف من وزارة الزراعة، بتمثيل الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات بوزارة الزراعة، وممثلون لكبريات الشركات العالمية المنتجة لحلول وقاية النبات فى مصر.

عُقِدت الندوة على مدار 6 ساعات متواصلة من العمل والنقاش وتبادل الآراء فى ورشة عمل تفاعلية بين الحضور؛ للخلوص بنتائج وتوصيات مُهمَّة، وتُعدُّ هذه الورشة من أهم ورش العمل؛ لأنها قدَّمت بالفعل العديد من التوصيات الخاصة بموضوع النقاش.

تحدَّث الدكتور شريف أيوب، رئيس مجلس إدارة جمعية «كروب لايف»، قائلاً إن الورشة من أهمِّ الورش التى تعقدها «كروب لايف» هذا العام، وإن الجمعية معنيَّة بطرح الموضوعات المهمة فى مجال الزراعة، ومستقبل المبيدات الحيوية، وتُعدُّ من أحدث التقنيات التى تعمل عليها الشركات العالمية من أجل تطوير حلولها، وتتعاون الشركات العالمية المُطوِّرة فى مجال المبيدات الحيوية مع «كروب لايف مصر» فى نشر الوعى، باستخدام المبيدات الحيوية، وأهميتها فى المكافحة، وتحقيقها الأمان فى الاستخدام، والحقيقة أن الورشة سوف تُقدِّم توصياتها فى نهايتها لتفعيل خطوات عمل واضحة بالتعاون مع وزارة الزراعة.

دكتور شريف أيوب رئيس جمعية «كروب لايف»: المبيدات الحيوية من أهمِّ التقنيات الحديثة فى مكافحة الآفات والأكثر أمنًا على البيئة والإنسان الورشة تُصْدِر توصياتها بالتعاون مع الجهات المعنية لتفعيل استخدام المبيدات الحيوية فى مصر

وقال الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات بوزارة الزراعة، إن هذه الورشة مُهمَّة؛ لأنها تطرح حلولاً جديدة من المبيدات الحيوية التى سوف تُحْدِث طفرةً فى صناعة المبيدات الخاصة بالمكافحة؛ لأنها تقدِّم حلولاً أكثر أمنًا على البيئة والإنسان والصحة العامة، وتُحقِّق أمانًا أكثر من الاستخدام، وهى مبيدات من أصول نباتية.

وأضاف: سجَّل قطاع لجنة المبيدات 1621 مُركَّبًا مستحضرًا تجاريًّا، منها 120 مُركَّبًا حيويًّا، ولكن كمية المستهلك من المبيدات الكيماوية أكبر بكثير من المبيدات الحيوية، خصوصًا أن المبيدات المستخدمة فى مصر تتجه من البطاقة الحمراء إلى البطاقة الخضراء، ونأمل أن يتم تفعيل انتشار المُركَّبات والحلول الأكثر أمانًا، ومنها المبيدات الحيوية التى تُحقِّق هذا الأمان، وقد بلغ حجم الكميات المستهلكة من المبيدات الحيوية عام 2019 فى مصر 100طن, فى حين بلغت النسبة 50 طنًّا عام 2018، وهذا غير كافٍ، ولا بُدَّ من رفع الوعى العام ولا سيما المزارع باستخدام المبيد الآمن، وردع انتشار المبيدات المغشوشة، وسوف تقدم الوزارة ولجنة المبيدات أكثر من 100ورشة عمل فى أنحاء الجمهورية للتوعية باستخدامات المبيدات الحيوية، وحجم تداول المبيدات الحيوية عالميًّا بلغ 4 مليارات دولار، ويُتوقَّع أن يصل حجم تجارة المبيدات الحيوية عام 2025 إلى 8 مليارات دولار.

دكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية: حوالى 120 مبيدًا حيويًا مُسجَّلة فى مصر.. وحجم الاستيراد لعام 2019 حوالى 100 طن مقارنة بـ 50 طنًا عام 2018 يُتوقَّع أن يصل حجم تجارة المبيدات الحيوية عالميًا عام 2025 إلى 8 مليارات دولار

أما توصيات الورشة، التى أعدَّتها لجنة المبيدات بوزارة الزراعة، فكانت كالآتى:

  • العمل على زيادة استخدام المبيدات الحيوية بأنواعها فى إطار برامج المكافحة المتكاملة.
  • تشجيع الاتجاهات والتكنولوجيا الحديثة للتوصل إلى مبيدات حيوية جدِّية.
  • دعوة المستوردين للاتجاه إلى تسجيل المبيدات الحيوية، خصوصًا مبيدات مكافحة الحشائش الضارَّة خلال السنوات الثلاث القادمة.
  • تشجيع المستثمرين ورجال الأعمال والمصانع العاملة فى تجهيز المبيدات للدخول فى شراكات إنتاجية مع الباحثين والمبتكرين.
  • تبنِّى الأبحاث الجديدة الخاصة بالمبيدات الحيوية.
  • مراجعة المتطلَّبات والإجراءات التنظيمية لتسجيل المبيدات الحيوية.
  • الموافقة على تسجيل المبيدات الحيوية المحتوية على أكثر من مادة فعَّالة، شريطة أن تكون المواد الفعَّالة محلية.
  • وَضْع قواعد مراقبة إنتاج المبيدات الحيوية.
  • العمل على تطوير مختبرات التحليل لعمل البصمة الوراثية والكيميائية للمبيدات الحيوية ومراقبة الجودة.
  • تأكيد أهمية التداول الصحيح للمبيدات الحيوية، وذكر احتياطات وتعليمات تداول المبيدات الحيوية.
  • تنفيذ برامج تدريب لمُطبِّقى المبيدات حول استخدام المبيدات الحيوية فى مكافحة الآفات.
  • زيادة برامج توعية المزارعين والتجار بأهمية استخدام المبيدات الحيوية.
  • التوافق مع قانون الزراعة العضوية المنتظر إصداره قريبًا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.