Take a fresh look at your lifestyle.

دودة الحشد الخريفية المخاطر والأضرار

خبرات وتوصيات «سينجينتا» حول العالم وداخل مصر

0

تكمن خطورة هذه الآفة فى التغذِّى على الكثير من العوائل؛ حيث إنها من الحشرات عديدة العوائل (polyphagous insect)؛ فقد سُجِّل ليرقات هذه الحشرة القدرة على التغذِّى على أكثر من 80 عائلاً نباتيًّا أغلبها من النجيليات والخضار، وتُفضِّل بشراهة الذرة الشامية الصفراء والبيضاء والأرز وقصب السكر والقطن أيضًا. لليرقات شهيَّةٌ كبيرةٌ ونَهِمَةٌ، إضافة إلى انتقالها السريع من مكان لآخر بتجمعات وحشود كبيرة؛ لذلك سُمِّيت دودة الحشد الخريفية، والحشرات البالغة منها لديها قدرة تكاثرية عالية وتختلف عن مثيلاتها بأن يرقاتها تُسبِّب دمارًا وخسارة فادحة بتغذيتها الشرهة.

تُعدُّ دودة الحشد الخريفية آفةً حشريةً مُدمِّرة؛ بسبب قدرتها التكاثرية العالية high reproductive capacity ، وطيرانها الطويلmigratory pest ، حيث تطير بتجمعات swarms ، إضافة لتغذيتها المتنوعة polyphagous حيث تتغذَّى على جميع أجزاء النباتات (الأوراق، وسيقان المحاصيل، والأجزاء الخضرية والثمرية)، مقارنة بدودة الحشد الأفريقية الموجودة أصلاً فى كينيا والمحصورة تغذيتها فى الذرة الصفراء والقمح والذرة البيضاء والأرز.

تاريخها ودخولها وخسائرها داخل القارة الأفريقية:

دودة الحشد الخريفية تنتمى إلى موطنها الأصلى، وهو المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من الأمريكتين، وسُجِّلت فى العديد من البلدان الآسيوية والأمريكية، وتم التعرُّف على دودة الحشد الخريفية فى أفريقيا عام 2016. وفى أوائل عام 2017 غَزَتْ مساحات شاسعة من محاصيل الذرة فى جميع أنحاء جنوب أفريقيا، مما أدى إلى تدمير سُبُل معيشة العديد من المزارعين، ويُعْتقد أنها وصلت من الأمريكتين كـ«بيض» فى المنتجات المستوردة.

انتشرت فى العديد من البلدان الأفريقية، وبعد استقرارها فى 30 دولة أفريقية تابعت انتشارها حتى وصلت إلى الأراضى المصرية؛ حيث سُجلت فى محافظة أسوان خلال أواخر شهر مايو 2019 .

دودة الحشد الخريفية أحدثت أضرارًا فادحة قُدِّرت بملايين الدولارات فى محصول الذرة فى الدول الأفريقية وغيرها من بلدان العالم التى سُجِّلت فيها، مثل كينيا وغانا وزامبيا وتنزانيا وأوغندا.

من خلال هذه المقالة مع دودة الحشد الخريفية نستعرض معًا وصف هذه الحشرة وخطورتها وأضرارها وأطوار حياتها, وأفضل التوصيات والمعاملات للحَدِّ من أضرارها FAO 2018)).

وصف وتعريف دودة الحشد الخريفيه(Fall Armyworm):

دودة الحشد الخريفية: حشرة تابعة لحرشفية الأجنحة، والاسم العلمى والوضع التقسيمى لها كما يلى:

  • Kingdom: Animalia
  • Phylum: Arthropoda
  • Class: Insecta
  • Order: Lepidoptera
  • Family: Noctuidae
  • Genus: Spodoptera
  • Species: Spodoptera frugiperda (Smith)

الحشرة الكاملة:

قد لا تظهر الفراشات الكاملة لدودة الحشد الخريفية إلا ليلاً؛ لكونها حشرة ليلية النشاط، ولكن يمكن رؤيتها فى الصباح الباكر على نباتات الذرة قبل أن تتوارى وتختبئ من ضوء الشمس. يتميَّز الذكر بألوان زاهية وواضحة مقارنة بالأنثى ذات الألوان الرمادية, أو البُنية، ولا تظهر عليها نقوش أو ألوان مثل الذكر.

تعيش الحشرات الكاملة فترة من 11 – 14 يومًا، وتضع خلالها حوالى 2000 بيضة.

• البيضة:

البيض يوضع على هيئة لُطَع، متوسط عدد البيض فى اللُّطْعة حوالى 50 – 200 بيضة، ويفقس البيض بعد 3 – 5 أيام إلى يرقات صغيرة، وتتغذَّى هذه اليرقات وتتطوَّر على نباتات الذرة.

• اليرقة (الطَّوْر الضَّارّ):

هو الطَّوْر الذى يتم مشاهدته عند أو بعد حدوث الإصابة بدودة الحشد الخريفية. وتتميز دودة الحشد عن غيرها من الحشرات ببعض العلامات التقسيمية الظاهرة على يرقات هذه الحشرة، وهى:

  • وجود أربع نقاط سوداء على الحلقة البطنية قبل الأخيرة.
  • وجود حرف Y مقلوب على مقدمة الرأس.
  • وجود ثلاثة خطوط ظاهرة بطول الجسم.

ويجب توافر هذه العلامات فى اليرقات المشاهدة حتى نحكم بأنها دودة الحشد الخريفية.

طول العمر اليرقى من 14 – 28 يومًا حسب درجات الحرارة والرطوبة.

العذراء

هو الطَّوْر السَّاكن، وغالبًا ما يكون فى التربة أسفل النباتات المصابة، ومدته من 7 – 14 يومًا، وتتحول بعد ذلك إلى حشرة كاملة لتعيد دورة الحياة. البيض يوضع على هيئة لُطَع، متوسط عدد البيض فى اللُّطْعة حوالى 50 – 200 بيضة، ويفقس البيض بعد 3 – 5 أيام إلى يرقات صغيرة، وتتغذَّى هذه اليرقات وتتطوَّر على نباتات الذرة.

دورة الحياة وتطوُّر الحشرة

دودة الحشد الخريفية من الحشرات ذات التطوُّر الكامل، أى تكون: بيضة ثم يرقة ثم عذراء ثم حشرة كاملة، ودورة الحياة كما هو موضح قد تقلُّ أو تزيد حسب درجات الحرارة والرطوبة وتوافُر وجودة المصدر الغذائى. هذه الحشرة لها من6 إلى 12 جيلاً فى السنة حسب الظروف الجوية.

وقد وُجِدَ أن الفراشات لها القدرة على الطيران مسافات قد تصل إلى 100 كم/ ليلة، وأن الفراشة قد تقطع فى فترة حياتها 11 – 14 يومًا مسافات تصل إلى 2000 كم.

مظاهر الإصابة والضرر على نباتات الذرة

تصيب دودة الحشد نباتات الذرة فى أعمار مبكرة، قد تبدأ الإصابة بعد 15 يومًا من الزراعة، وفى بعض الأحيان تكون الإصابة بعد الإنبات مباشرة حسب تعداد الحشرات فى الحقول والبيئة المجاورة.

مظاهر الإصابة كما يلى:

  • تغذية على النسيج السُّفْلى لأوراق نباتات الذرة عند بداية الإصابة والفقس الحديث.
  • تنتقل اليرقات الصغيرة من النبات المصاب إلى النباتات الأخرى المجاورة عن طريق الخيوط الحريرية التى تتدلَّى بها بين النباتات.
  • تزداد الإصابة بعد ذلك حتى تعمَّ النبات كاملاً (الأوراق والسِّيقان) مُسبِّبةً موت قلب النبات.
  • عند نمو النبات ووجود أعداد كبيرة وأجيال متعاقبة من الحشرة فى الحقل تمتد الإصابة حتى تصل إلى «الكيزان» مُدمِّرةً بذلك المحصول المتوقع.
  • يصل الضرر فى نباتات الذرة فى الحقول المصابة إلى 100٪ ومن ثَمَّ المحصول.

المكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية:

يجب اتباع جميع الطرق الممكنة لمواجهة هذه الآفة، مثل:

الطرق التشريعية:

  •  تشديد إجراءات الحَجْر الزراعى من البلدان المصابة إلى السليمة.

الطرق الزراعية والميكانيكية:

  • تجهيز الأرض وتنظيفها جيدًا قبل الزراعة؛ للتأكد من خُلُوِّ الأرض من أى نباتات مصابة من المحصول السابق.
  • المكافحة والقضاء على الحشائش التى قد تكون مأوى للحشرات فى حالة عدم وجود محصول.
  • مراقبة انتشار الآفة وتحرُّكاتها.
  • استخدام المصائد الفورمونية.
  • استخدام المصائد الضوئية.

المكافحة الحيوية:

  •  استخدام ما يتناسب مع هذه الآفة من أعداء طبيعية، سواء مفترسات أو طفيليات حشرية.

المكافحة الكيماوية:

عند اللجوء للمكافحة الكيماوية يُراعَى ما يلى:

  •  البدء مُبكِّرًا قبل حدوث ضرر اقتصادى للمحصول.
  • استخدام مُركَّبات وقاية النباتات ذات الفاعلية العالية التى تم اختبارها تحت الظروف المصرية، وموصى بها من قبل وزارة الزراعة.

خبرات «سينجينتا» فى مكافحة دودة الحشد الخريفية:

  •  إن مكافحة دودة الحشد الخريفية لا تختلف من حيث المبدأ عن غيرها من الحشرات حرشفية الأجنحة، إلا أن هذه الحشرة اكتسبت صفة المقاومة فى موطنها الأمريكى، حيث سجلت 22 حالة من المقاومة، وانتقلت إلى أفريقيا ومعها هذه الصفة لبعض المبيدات البايرثرويدية، وإن فاعلية المبيدات الكارباماتية والفوسفورية تتراوح بين الضعيفة والمقبولة، إضافة لظهور مقاومة لبكتيريا Bacillus thuringiensis، كما تواجه مكافحة هذه الحشرة مشاكل أخرى سلوكية مثل قدرة اليرقة العالية على الاختباء بين أغماد الأوراق.
  • ولهذا السبب يُنْصَح ببدء المكافحة مباشرة بعد ظهور اليرقات عند فقس البيض؛ للحساسية العالية ليرقات الأعمار الصغيرة للمبيدات.
  • تُعدُّ دودة الحشد الخريفية واحدة من أخطر الآفات الحشرية وأصعبها فى المكافحة داخل حقول الذرة؛ فبعد مشاهدة أضرارها فى الحقول داخل مصر وخارجها يمكن القول إنها تعدَّت بمراحل الضرر الناتج من الدودة القارضة، وأيضًا الثاقبات.
  • وتتغذَّى اليرقات على أكبر عدد من الأوراق الخضراء وعلى السيقان وتنتقل منها إلى «الكيزان» فى حال وجودها عند الإصابة، مُسبِّبةً أكبر خسائر فى محصول الذرة.
  • تُعدُّ المكافحة الكيميائية هى الأكفأ لمواجهة حالات انفجار العدادى للحشرة outbreak))؛ فلقد استُعْمِلت فى الأمريكتين وأفريقيا بنجاح كبير بمبيدات مُتخصِّصة على الحشرات حرشفية الأجنحة.

انتشرت فى العديد من البلدان الأفريقية، وبعد استقرارها فى 30 دولة أفريقية تابعت انتشارها حتى وصلت إلى الأراضى المصرية

إسهام «سينجينتا» فى مكافحة دودة الحشد داخل البلدان الأفريقية:

أسهمت شركة «سينجينتا» بطرق فاعلة فى مكافحة هذه الآفة التى سبَّبت خسائر بملايين الدولارات فى زراعات الذرة الشامية فى بلدان مثل جنوب أفريقيا، زامبيا، كينيا، نيجيريا.. وغيرها من البلدان الأخرى، وكانت هذه المساهمات كما يلى:

  1. عَقْد العديد من الندوات الإرشادية والتدريبية لزيادة وعى المزارعين بأضرار وطرق مكافحة هذه الآفة.
  2. تقديم أحدث المُركَّبات التى تحمى الذرة الشامية بعد الإنبات من هذه الآفة وبعض الآفات الأخرى، مثل مركب فورتانزا ديو FORETNZA DUO، وهو مُعدٌّ خصيصًا لمعاملات البذور قبل الزراعة، ويحمى النباتات من الإصابة من هذه الآفة والآفات الأخرى، مثل الدودة القارضة والثاقبات لفترات تصل من 4 إلى 5 أسابيع من إنبات الذرة.
  3. عمل العديد من الحقول الإرشادية للوصول لأفضل التوصيات لمكافحة هذه الآفة.

إسهام «سينجينتا» فى مكافحة دودة الحشد داخل مصر:

  •  عَمَلُ العديد من اللقاءات الإرشادية (يوم التاجر) بالعديد من المحافظات لتوعية المزارعين بشكل الحشرة ومظاهر الإصابة.
  • التطبيق الحَقْلى واختبار أكفأ المبيدات بالجرعات المناسبة لهذه الآفة.
  • عَقْدُ الندوات الكبرى لتوعية أكبر عدد من المزارعين والتجار بمخاطر هذه الآفة وأضرارها.

وكانت نتائج التجارب والحقول فى محافظة أسوان على محصول الذرة لدراسة تأثير بعض المُركَّبات على هذه الحشرة كما يلى:

ملخص نتائج الحقول التجريبية بمُركَّبات «سينجينتا» مع المُركَّب القياسى من داخل السوق المصرى، وكانت هذه الحقول فى ثلاثة مواقع فى محافظة أسوان على محصول الذرة الشامية عُمْر 20 يومًا من الزراعة، وعند مستوى إصابة 2 – 5٪ عند بدء عمليات المكافحة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.