Take a fresh look at your lifestyle.

هيليوس بارتنرز والمصرية الأمريكية إنتربرايسز تستحوذان على حصة أغلبية فى «مصر هاى تك»

ترجمة بيان المساهمين الجدد بشركة «مصر هاى تك الدولية للبذور» الذى نُشِرَ فى جميع المواقع المالية العالمية

0

فى 3 يونيو 2019 بلندن (المملكة المتحدة) أعلن مدير الاستثمار لوراكس كابيتال بارتنرز (LCP) أن كلاً من شركة هيليوس للاستثمار، وهى الشركة الاستثمارية الخاصة الرائدة فى أفريقيا، وصندوق المشروع الأمريكى المصرى (EAEF)، استحوذا على 96.7% من شركة «مصر هاى تك الدولية للبذور»، وهى الشركة الرائدة فى إنتاج التقاوى الزراعية فى مصر، والتى تُعدُّ من كبريات شركات التقاوى فى الشرق الأوسط وأفريقيا.

تأسَّست شركة «مصر هاى تك الدولية للبذور» عام 1993 بغرض تربية وإنتاج تقاوى هجن الذرة البيضاء والصفراء والذرة الرفيعة، وكذلك تقاوى الأعلاف الخضراء، وتقاوى هجن الخضروات فى مصر. تُوفِّر الشركة للمزارعين تقاوى عالية الجودة تلائم السوق المصرية، مستفيدة من علامتها التجارية المعروفة (Hytech).

تأسَّست شركة «مصر هاى تك الدولية للبذور» عام 1993 بغرض تربية وإنتاج تقاوى هجن الذرة البيضاء والصفراء والذرة الرفيعة

وتسهم منتجات «مصر هاى تك» فى تلبية طلب مصر المتزايد بسرعة على الأغذية والأعلاف الحيوانية، مع تحسين وضع الأمن الغذائى القومى من خلال تعزيز الإنتاجية الزراعية المحلية، ورفع الإنتاجية الحدِّية للفدان (توسع رأسى). يقع المقر الرئيس للشركة فى القاهرة، مع مراكز البحث والتطوير المحلية والمنشآت الحديثة لمعالجة التقاوى. وتمتلك Misr Hytech مجموعة قوية من الأصول الوراثية فى المحاصيل الرئيسية فى أفريقيا والشرق الأوسط، والتى سيتم استخدامها لدعم توسُّع الشركة فى جميع أنحاء القارة السمراء.

الذرة هو محصول رئيس فى مصر، وهو أحد أكثر المحاصيل استهلاكًا فى جميع أنحاء أفريقيا، ويُستخدم فى كل من علف الحيوانات والاستهلاك البشرى. الذرة البيضاء له مكانة بارزة فى أفريقيا والمكسيك وأمريكا الوسطى، حيث يوجد عدد قليل من الشركات التى تمتلك مواد وراثية قوية لتربية الذرة البيضاء.

تُعدُّ الذرة الرفيعة أيضًا محصولًا استراتيجيًا فى أفريقيا، ومحصولًا بالغ الأهمية فى أسواق الشرق الأوسط وآسيا، مثل الهند، وتساعده خصائصه لتتحمَّل الجفاف من نمو الحبوب فى البيئات الصعبة، مما يجعلها محصولًا مُهمًّا للاستخدام فى صناعات الأغذية والأعلاف والسيلاج.

وقد علَّق السيد/ على خان ناثو، الشريك فى هيليوس، قائلاً: «لقد بنى فريق إدارة (مصر هاى تك) أعمالًا متميزة فى مجال إنتاج التقاوى، مُسجِّلاً موقعًا رائدًا فى السوق المصرى. وتعد شركة (مصر هاى تك الدولية للبذور) من الأصول النادرة فى أفريقيا التى تتميَّز بالأسواق المتنامية والأعمدة الهيكلية القوية. نحن متحمسون للغاية للمشاركة مع ما نعتقد أنه فريق إدارة من الطراز الأول لتحقيق المرحلة المقبلة من النمو للشركة فى مصر والأسواق الأخرى فى أفريقيا والشرق الأوسط». وأضاف جيمس هارمون، رئيس (EAEF): «نحن متحمسون للغاية للإمكانات الكبيرة لهذا الاستثمار فى المساهمة فى التوسع الزراعى المصرى، ومما لا شكَّ فيه أن المساهمين السابقين للشركة متضامنون مع إدارتها، وقد ضعت الشركة فى موقع استراتيجى بجعلها شركة رائدة فى سوق الذرة الشامية والرفيعة المصرية. نحن متفائلون للغاية بشأن مرحلة النمو التالية على الصعيدين المحلى والإقليمى ونتطلع إلى مواصلة نجاح الشركة».

تأسست شركة Helios Investment Partners عام 2004، وهى شركة الاستثمار الخاصة الرائدة التى تركز على أفريقيا

أضاف الدكتور سورى سيجال، مؤسس شركة «مصر هاى تك»، أن «شركة (مصر هاى تك) بموقعها القوى فى مصر كشركة رائدة فى مجال التقاوى، وفى أسواق التقاوى الناشئة فى أفريقيا، تحظى بفريق عمل من أكفأ المتدربين فى هذا المجال والمواد الوراثية، وكذلك التعاون بالاتصالات من هيليوس للتوسُّع فى القارة الأفريقية».

وأضاف رامان سيجال، الرئيس التنفيذى والمساهم فى شركة «مصر هاى تك»: «قامت (هاى تك) ببناء سجل حافل بوصفها شركة إنتاج تقاوى عالية الجودة فى مصر، ويتطلع الفريق إلى تكرار النجاح فى المنطقة من خلال الاستفادة من فرصة التآزر التى أتيحت لها مع مستثمرين جدد؛ لفتح العديد من السُّبُل لتوسيع الأعمال فى المستقبل القريب. ويلتزم فريق عمل شركة (هاى تك) بتقديم أفضل المنتجات للمزارعين لرفع مستوى معيشتهم وتحسين الاقتصاد القومى».

عمل نورتون روز فولبرايت ومعتوق بسيونى مستشارَيْن قانونيين أساسيين لشركة هيليوس وEAEF، وعمل DLA Piper مستشارًا قانونيًّا للملكية الفكرية لشركة هيليوس وEAEF، وأيضا عملت نيماستر للمحاماة والتميمى وشركاه مستشارين قانونيين لمساهمى البيع، كما عملت غلفستون كابيتال مستشارًا ماليًّا لمساهمى البيع.

حول «هيليوس للاستثمار»

تأسست شركة Helios Investment Partners عام 2004، وهى شركة الاستثمار الخاصة الرائدة التى تركز على أفريقيا، والتى يقودها ويديرها فريق أفريقى فى الغالب، وتتمركز فى لندن ولاجوس ونيروبى. تدير الصناديق الاستثمارية التابعة للشركة ما مجموعه 3.6 مليار دولار، وتعمل فى أكثر من 40 دولة فى جميع مناطق القارة. قامت شركة هيليوس ببناء سجل يمتد إلى المساهمة فى شركات ناشئة لتزويد الشركات الآخذة فى التوسُّع برأس المال والخبرة، وبناء الريادة فى السوق الأفريقية فى القطاعات الاقتصادية الأساسية، وتحقيق عوائد قوية عبر عمليات المحفظة. إن مزيج الشركة الفريد من المعرفة العميقة ببيئة العمل الأفريقى والالتزام الفريد تجاه القارة والقدرة على الإدارة ينعكس على موقعها كشريك فى الاختيار.

تأسست شركة لوراكس كابيتال بارتنرز (LCP) عام 2015، وهى شركة أسهم خاصة تركز على مصر

صندوق المشروعات المصرى – الأمريكى

صندوق المشروعات المصرى – الأمريكى هو كيان خاص تُموِّله حكومة الولايات المتحدة منذ بدء برنامج Enterprise Fund، تم استثمار أكثر من 1.1 مليار دولار مباشرة إلى جانب 6.9 مليار دولار تم استثمارها من قبل صناديق موازية خاصة.

وتلتزم EAEF بتشجيع الإدماج المالى برأس مال قدره 300 مليون دولار، وخلق فرص العمل، وزيادة الاستثمار الأجنبى والمحلى فى مصر؛ لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة على المدى الطويل. تتمثل مهمة EAEF الأساسية فى تحفيز القطاع الخاص المصرى من خلال توفير إمكانية الوصول إلى التمويل ورأس المال البشرى والتقنيات الحديثة، وكذلك أفضل الممارسات التجارية مع تحقيق الربحية المالية، ويرأس مجلس إدارة الصندوق مواطنون أمريكيون ومصرى من أمريكا ومصرى من مواطنين أمريكيين.

تدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية برنامج المساعدات الخارجية الأمريكية، حيث تقدم المساعدات الاقتصادية والإنسانية فى أكثر من 80 دولة حول العالم. أصبح هذا البيان الصحفى حول استثمار EAEF ممكنًا بفضل الدعم السخىِّ من الشعب الأمريكى من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID .

حول لوراكس كابيتال بارتنرز

تأسست شركة لوراكس كابيتال بارتنرز (LCP) عام 2015، وهى شركة أسهم خاصة تركز على مصر، وتدير حاليًا أموال EAEF وكانت مسؤولة عن استثماراتها فى:

  • فورى للخدمات المصرفية والخدمات التكنولوجية الرائدة فى مصر.
  • الثروة كابيتال، رائدة فى تمويل المستهلك والتأجير فى مصر.
  • أوركيديا للصناعات الدوائية، الشركة المصرية الرائدة فى مجال طب وجراحة العيون.
  • أما عن التعليم المتقدم لإنشاء وإدارة وملكية المنشآت التعليمية فتُعدُّ مدارسNIS واحدة من كبرى منصات المدارس الخاصة التى تركز على التعليم والتكنولوجيا فى مصر.

وتُعدُّ شركة لوراكس كابيتال بارتنرز LCP فى وضع جيد للغاية يجعلها «جسرًا» بين مصر من ناحية، والمستثمرين العالميين الذين يتطلَّعون إلى تحقيق عوائد جذابة مُعدَّلة حسب المخاطر، مع المساهمة فى التنمية الاقتصادية للبلاد. يتمتع فريق إدارة LCP برئاسة السيد أشرف زكى بسجل حافل فى تحديد وتنفيذ وإدارة المعاملات فى مصر بقيمة إجمالية تزيد على 46 مليار دولار أمريكى.

هذه المقدمة التى نشرها المساهمون الجدد لشركة «مصر هاى تك الدولية للبذور»، ونظرًا لحرص فريق العمل بالشركة على دوام حالة الشفافية الموجودة بيننا وبين السوق المصرى بمختلف قطاعاته، كان لِزامًا علينا نَشْرُها.

والله ولىُّ التوفيق ،،،

Leave A Reply

Your email address will not be published.