Take a fresh look at your lifestyle.

أصناف الموالح التى ينتظرها مستقبل واعد فى مصر

0

فى أثناء زياراتى إلى تركيا وإسبانيا خلال العام الماضى لاحظت تراجعًا كبيرًا فى زراعة وإنتاج البرتقال الصيفى و«أبو سُرَّة» لصالح أصناف أخرى من الموالح، مثل مجموعة الليمون والماندرينات والجريب فروت.

وتراجُع هذه الدول وغيرها فى ترتيب الدول الأكثر تصديرًا للبرتقال يعود إلى تفوُّق مصر فى زراعة وتصدير البرتقال، حتى أصبحت مصر الأولى عالميًّا؛ حيث تُصدِّر أكثر من 1.5مليون طن.

ورغم هذه المكانة فى إنتاج البرتقال وتصديره فإن ترتيب مصر متراجعٌ جدًّا فى باقى الأصناف، وتُعدُّ إسبانيا وتركيا والمغرب والمكسيك الأكثر تصديرًا للماندرينات والليمون والجريب، وتحصل على مقابل أعلى بكثير من البرتقال المصرى.

والأعجب أن إسبانيا استوردت هذا العام من مصر كميات لا بأس بها من البرتقال الأعلى جودة والأقل سِعْرًا.

ويمكن تكرار تجربة زراعة وتصدير البرتقال مع اليوسفى والليمون والجريب، ويُفضَّل الأصناف مُبكِّرة النُّضْج؛ لخُلُوِّ الأسواق الأوروبية والعربية من الموالح خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر.

ومن أفضل أصناف الماندرينات المُبكِّرة والمنتشرة زراعتها فى تركيا وإسبانيا صنف الساتزوما. ويتبع هذا الصنف العديد من الطرازات والسُّلالات التى يمكن أن تنجح فى مصر مثل أورى Owari. ويُسمَّى هذا الصنف فى ألمانيا «برتقال التليفزيون»؛ لسهولة أكله فى أثناء مشاهدته.

جميع طرازات اليوسفى تُسمَّى ماندارين Mandarin، أما الأصناف ذات القشرة البرتقالية الحمراء فتُسمَّى تانجارين Tangarine

كما شاهدنا خلال الأعوام القليلة الماضية زراعة مجموعة كبيرة من Easy Peelers، مثل الفيرمونت والأفورير والميراف والميخال والنور والفيديلا والنوفا والكلمانتين، كما انتشر بعض أصناف الليمون، خاصة طرازات الليمون اليوركا كالأضاليا والشعيرى والليمونيرا والفيرنا والبيرس. وأيضًا شاهدنا زراعة مساحات محدودة من أصناف الجريب فروت والبوميلو، مثل: ستار روبى والفليم والتومسون والفوستر.

بقى أن نُنبِّه على أن جميع طرازات اليوسفى تُسمَّى ماندارين Mandarin، أما الأصناف ذات القشرة البرتقالية الحمراء فتُسمَّى تانجارين Tangarine، وذلك مثل أصناف الدانسى والأفورير.

كل الأمنيات الطيبة لمصر والمصريين.

Leave A Reply

Your email address will not be published.