Take a fresh look at your lifestyle.

د. محمد إسماعيل الخبير والاستشارى فى زراعة الموالح فى ندوة «تبارك» بـ«مزارع مافا» يتحدث عن أساليب التسميد والمكافحة بزراعات الموالح

0

أقامت شركة «تبارك للأسمدة والكيماويات الزراعية» مؤخَّرًا ندوة مهمَّة فى مزارع المغربى (مافا) بالطريق الصحراوى (مصر – الإسكندرية)، وتناولت الندوة أهم أساليب استخدام المبيدات، وتطبيقها بشكل آمن على زراعات الموالح، وخصوصًا البرتقال، كما قدَّمت الندوة معلومات مهمَّة عن أهم الأمراض التى تصيب محصول البرتقال وطرق مكافحتها وأساليب التسميد الحديثة. قدَّم الندوة الخبير الزراعى الدكتور محمد إسماعيل، استشارى زراعة الموالح، الذى عرض الجانب العلمى الخاص بمكافحة الأمراض التى تصيب البرتقال، كما قدَّم الدكتور مدحت السقا، خبير زراعة العنب، معلومات مهمَّة عن زراعة العنب، وأهم المشاكل الخاصة بالتقليم وعملية زراعة محصول العنب التصديرى.

تُعدُّ شركة «تبارك» من الشركات الكبرى فى مجال الأسمدة والكيماويات الزراعية، وترجع نشأة الشركة إلى عام 2004، وتمتدُّ خبرتها لأكثر من 15 عامًا فى مجال تجارة الأسمدة والكيماويات؛ حيث اعتمدت الشركة من اللحظة الأولى فى سياستها على استيراد منتجات مميزة وعالية الجودة والكفاءة (أسمدة – مبيدات) من شركات عالمية؛ لتُحقِّق مع شركائها التفوق والنجاح.

و«تبارك» من الشركات الرَّائدة فى استيراد الكبريت الزراعى، وكذلك من الشركات الرَّائدة فى تصدير خام الفوسفات إلى جميع دول العالم، كما تحرص «تبارك» على إجراء التجارب المختلفة الخاصة بتطبيق منتجاتها بشكل جيد؛ حتى تُحقِّق أقصى درجات الفاعلية والسلامة فى الاستخدام والتطبيق.

ويقول المهندس ماهر التهامى، رئيس مجلس إدارة شركة «تبارك»، إن الشركة نجحت فى السنوات الخمس السابقة فى إرساء هوية عملها لدى عملائها، وفى اكتساب ثقة العملاء والمزارعين بما تُقدِّمه لهم من منتجات عالية الجودة، سواء المنتجات الخاصة بالتسميد أو حلول وقاية المحاصيل. وتعمل «تبارك» فى تجارة المستلزم الزراعى بمصر، وتُمثِّل العديد من الوكالات العالمية المنتجة لأفضل الحلول، ولدى «تبارك» ما يقرب من 50 مُركَّبًا/ مبيدًا تحت التسجيل، وتم الانتهاء من تسجيل 4 مُركَّبات مهمة، وتعمل شركة «تبارك» فى كبرى المزارع التصديرية المصرية بحلولها المختلفة، ومنها: (مافا – أجرو لاند – كوبنهاجن – 6 أكتوبر – الشركة الإنجليزية – لحاء – رخاء بشرق العوينات – الفتح – المتحدة – مزرعة – سيد عبد المجيد – عمرو فتحى… وغيرها).

وتحدَّث الدكتور محمد إسماعيل، خبير واستشارى زراعة الموالح، عن زراعة الموالح فى مصر بوصفها من أهم المحاصيل التصديرية؛ حيث تنتج مصر من 4 إلى 5 ملايين طن موالح، تُصدِّر منها 1.5 مليون طن. وأشار إلى أن مصر من أولى الدول فى الشرق الأوسط وإفريقيا من حيث إنتاج الموالح، تليها المغرب وجنوب إفريقيا.

وتحدَّث أيضًا عن أهم الأمراض والآفات التى تصيب زراعة البرتقال، مثل ذبابة الفاكهة والتربس والحشرة القشرية، وكذلك رصد أهم مراحل التزهير والعقد والطرق السليمة للتغذية والتسميد ومكافحة الأمراض التى تصيب البرتقال.

المهندس ماهر التهامى: نعمل فى كبرى المزارع التصديرية فى مصر بحلولها عالية الجودة

ونوَّه الدكتور محمد إسماعيل بأهمية الحرص فى زراعة وإنتاج الموالح على اتِّباع الطرق الصحيحة لتطبيق المبيدات، خصوصًا فى الزراعات التصديرية؛ حتى نضمن إنتاجًا مطابقًا للمواصفات التصديرية للأسواق العالمية. وأشار إلى أن أهم المشاكل التى تواجه زراعة البرتقال والموالح، والخاصة بتطبيق المبيدات، هى عدم اتِّباع تطبيق الرش بالوقت المناسب، وعدم التدقيق فى اختيار المنتج الجيد للتطبيق، كذلك يجب التأكيد على كفاءة معدات الرش؛ لضمان تحقيق أقصى استفادة، وضرورة الإرشاد والتوعية للقائمين بعملية تطبيق المبيد، أيضًا يجب التأكُّد من المادة الفعَّالة فى المنتج وتركيزها، والبحث دائمًا عن المنتج ذى الجودة العالية والاسم التجارى، كل هذه الإرشادات تؤدِّى إلى ضبط عملية تطبيق المبيد، كما لا بد أيضًا من الحرص على نسبة المتبقيات الآمنة بالمحصول.

الدكتور مدحت السقا خبير زراعة العنب يتحدَّث عن أهم المشاكل التى تواجه زراعته

وتحدَّث بعد ذك الدكتور مدحت السقا، خبير زراعة العنب، عن أهم المشاكل التى تواجه زراعة العنب، وأصنافه الجديدة فى مصر، وطرق التقليم والتغذية والمكافحة الخاصة به.

Leave A Reply

Your email address will not be published.