Take a fresh look at your lifestyle.

«كروب لايف» (جمعية حماية المحاصيل) تنظم يومًا توعويًا مهمًا عن دودة الحشد الخريفية

10 شركات عالمية تشارك فى يوم التوعية بدودة الحشد الخريفية وتعرض أهم حلول المكافحة لهذه الحشرة الدخيلة

0

نظَّمت جمعية «كروب لايف» مؤخَّرًا ندوة توعوية مهمة عن طرق اكتشاف دودة الحشد الخريفية ومكافحتها، ضمَّت أهم وأكبر 10 شركات عالمية ومحلية منتجة لحلول وقاية المحاصيل. أقيمت الندوة بالتعاون مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة؛ حيث حضر الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، ولفيف من ممثلى وقيادات اللجنة، كما أقيم على هامش اليوم معرضٌ خاصٌّ قدَّمت فيه الشركات العالمية المشاركة بالندوة أهم الحلول والمنتجات التى تقضى على دودة الحشد الخريفية. ومن أهم الشركات التى حضرت الندوة: «سينجينتا، وكورتيفا، وfmc ، وباسف، وسوميومو كيميكالز، وupl، ونوفارم، وكفر الزيات، وشهد اليوم التوعوى ندوات من الخبراء والمتخصصين؛ للتعريف بدودة الحشد وطرق المكافحة.

بدأ اليوم بجلسة افتتاحية تحدَّث فيها الدكتور شريف أيوب، رئيس جمعية «كروب لايف»، عن الهدف من الندوة، وأهميتها فى دعم التوعية الإرشادية بدودة الحشد الخريفية، وأكد أن اللقاءات التفاعلية بين أطراف العملية الزراعية من شركات منتجة وجهات حكومية وأكاديميين ومزارعين، تُعدُّ من أهم الأدوار التى تقدِّمها جمعية «كروب لايف» من أجل تحقيق التواصل الأمثل بين أطراف العملية الزراعية؛ لتقديم المعلومة الصحيحة للمزارع، ولقاء اليوم كان مخصصًا للتعريف والتوعية بدودة الحشد الخريفية وطرق اكتشافها ومكافحتها.

د. شريف أيوب رئيس جمعية «كروب لايف»: الهدف من الندوة دعم التوعية الإرشادية بدودة الحشد الخريفية

وتحدَّث الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، فنَوَّه بأن العلاقة بين جمعية حماية المحاصيل (كروب لايف) ووزارة الزراعة ممثلة فى لجنة مبيدات الآفات الزراعية هى علاقة مهمة، ونطمح إلى زيادة التعاون فى مجالات عدة، خصوصًا فى مجال ربط الصناعات الوطنية بجمعية «كروب لايف»، وضرورة زيادة نسبة تواجد الشركات الوطنية إلى جانب الشركات العالمية بالجمعية، وما تم من تعاون بين «كروب لايف» ولجنة مبيدات الآفات الزراعية كان علاقة مثمرة، أتاحت التدريب العلمى والفنى للباحثين بالوزارة بالمراكز التدريبية العالمية، إضافة إلى استقدام الخبراء العالميين لتقديم خبراتهم بالبحث العلمى وأساليب التكنولوجيا الحديثة فى مجال الزراعة.

د. محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية: العلاقة بين جمعية حماية المحاصيل (كروب لايف) ووزارة الزراعة (لجنة مبيدات وزارة الزراعة) علاقة مهمة.. ونطمح إلى زيادة التعاون فى مجالات عِدَّة

وأكد الدكتور عبد المجيد أن دودة الحشد الجيَّاشة من أهم الملفات بوزارة الزراعة فيما يخص طرق مكافحتها، خصوصًا أنها من الحشرات الدخيلة إلى مصر، وشكَّلت الوزارة لجنة لتتبُّع الحشرة واتخاذ اللازم فيما يخصُّ الإجراءات الاحترازية لردعها ومكافحتها، وتم عمل العديد من الطرق الرادعة لمكافحتها بالمصائد الأولية, وبدأنا العمل بالمصائد الفرمونية بعد دخولها أسوان، بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال، ومثَّل شهر مارس 2019 الإعلان الرسمى عن دخول الحشرة إلى مصر، وبدأت منظمة الفاو التعاون مع الوزارة للتعامل مع هذه الحشرة الجيَّاشة.

وأكد سيادته ضرورة توعية المزارع بالجرعات المستخدمة من المبيدات فى مكافحة الآفة، وأهم المواد الفعَّالة التى تُستخدم فى الإدارة المتكامة للمكافحة، وضرورة استنباط أصناف مقاومة لدودة الحشد، واتباع أساليب الرى والتسميد الملائمة لردع انتشار الحشرة والمساعدة فى عملية المكافحة، إضافة إلى تواجد الفلسفة والفكر الصحيح لمكافحة الحشرة ودراستها، وهذا ما نطمح الوصول إليه من خلال هذه الندوات العلمية التوعوية، وضرورة القياس والتجريب للخلوص بنموذج صحيح لمكافحة الحشرة فى مصر، والذى أتمنى أن يكون نموذجًا مبنيًّا على اختيار تأثير المُركَّب على الحشرة، ودراسة التأثير البيئى والحد منه سلبيًّا. وقد تم تنظيم العديد من الندوات للتوعية بدودة الحشد الخريفية وطرق التعرُّف عليها وأطوارها، وما تسببه من أضرار على المحاصيل المختلفة، إضافة إلى طرق المكافحة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.